وظائف السعودية

العمل في السعودية و أهم إجراءات العمل

العمل والوظائف في السعودية

العمل في السعودية و أهم إجراءات العمل, مقصدا للعديد من مواطني الدول العربية خصوصا المصريين والمغاربة وكدلك من الدول الأوروبية حيث توجد عدة فرص عمل و وظائف برواتب مرتفعة وعدة مزايا أخرى سنقوم بدكرها في هدا المقال.

ويعود السبب في ذلك الى الاقتصاد المتطور و المتنوع للسعودية الذي يوفر العديد من فرص العمل سواء بالنسبة الى المواطنين السعوديين والأجانب المقيمين في السعودية و الذين يهاجرون من أجل تحسين مسيرتهم المهنية في مختلف الصناعات و المجالات.

موقع عالم الوظائف نقدم لكم وظائف السعودية والمحدثة يوميا باستمرار بمرتبات مغرية في مختلف المجالات والتخصصات للرجال والنساء المقيمين فقط تصفح الوظائف وتقدم الان في وظائف السعودية

 


 


العمل والوظائف في السعودية

يُعتبر العمل في السعودية من التجارب المميزة التي يحكي عنها العديد من الأجانب و العرب الكثير من الاشياء الايجابية وخاصة القادمين من شمال افريقيا الذين غالبا ما يجدون ضالتهم في العمل في السعودية.

تعد السعودية من البلدان الأعلى أجورا ليس بين العرب فقط بل في العالم كله و هو عامل الجذب الرئيسي الذي يجعل من السعودية وجهة مفضلة للعديد من العمال الأجانب العرب و غيرهم.

يقابل الاقتصاد السعودي السائر نحو النمو ارتفاع الأجور التي تعتبر مغرية بالنسبة للمغاربة و المصريين على سبيل المثال و محفزة لمن يريد التحسين من وضعيته وغالبا ما تكون على أجور الوظائف في السعودية ضرائب منخفضة جدا وهذا ما يفسر الاقبال الكبير على العمل في السعودية من مختلف الجنسيات.

ناهيك عن أن السعودية هي من البلدان القلائل في العالم التي لا تعتمد قانون ضرائب مرتقعة على الأجور بينما هناك دول تصل فيها ضريبة الأجور الى 50% مما يسهل من توفير المداخيل.

بالاضافة الى هذا تتميز جل فرص العمل في السعودية بعدة مزايا اخرى مثل مجانية التنقل و السكن و التأمين على الصحة مما يجعل من فرص العمل في السعودية مرغوب فيها اكثر بالنسبة الى العمال الوافدين من الخارج الى السعودية.

تكاليف المعيشة في المتناول

ان معدل المصروف و كلفة المعيشة في السعودية لا تتعدى المتوسط مقارنة بباقي الدول العربية و تصنف بين المنخفضة إذا قارناها مع تكاليف العيش في اوروبا.

و يتطلب أسلوب الحياة في السعودية التوفر على مربيات و خادمات و سائقين مما يفتح عدة فرص عمل بالنسبة إلى الأجانب المتوفرون على هذه الخبرات.

الثقافة المتنوعة للسعودية

يعرف عن الشعوب العربية كرم الضيافة والاهتمام بعابري السبيل و الشعب السعودي على وجه الخصوص يعد من ألطف الشعوب الخليجية و العربية.

و لابد من ذكر ان التنوع الجغرافي الذي يميز السعودية ينعكس على خصال الشعب السعودي الذي يختلف من منطقة الى اخرى لكن غالبا ما توجد اغلب فرص العمل في السعودية بمدن كبيرة مثل الرياض العاصمة و جدة ثاني اكبر مدن السعودية.

وقد تشكل مرحلة التأقلم بعض الصعوبات الى الاجانب القادمين الى السعودية من اجل العمل نظرا الى الطابع الديني و الثقافي الذي تطغى عليه المحافظة والتي تميز المجتمع السعودي.

و هناك من لا يرى هذا العامل بشكل سلبي بل يجد فيه محفزا إيجابيا من أجل التدين اكثر والتركيز بشكل أفضل على الوظيفة الملزم بالقيام بها وخاصة بالنسبة للعرب المسلمين.

عقد عمل في السعودية

تتعدد الشركات المتخصصة في الوساطة من أجل جلب العمال و اليد العاملة الى السعودية التي تسد النقص في فرص العمل المعروضة في سوق الشغل بالسعودية.

تمنح هذه الشركات الأجانب المختارين لهذا الغرض عقود عمل حتى يتمكنوا من القدوم إلى السعودية من اجل الاشتغال في الوظائف و فرص العمل المطلوبة في السعودية.

الوظائف المطلوبة في السعودية

تعرف السعودية ازدهار عدة انشطة اقتصادية والتي تعكس التطور و النماء الملحوظ للبلد على مستوى البنيات التحتية و يلعب التخطيط الممنهج في تأطير عملية التمدّين دورا مهما في تنوع الوظائف و فرص العمل المطلوبة في السعودية وفتح عدة آفاق مهنية في السعودية بغض النظر عن المجال.

وتنحصر أهم فرص العمل في السعودية على قطاع الصحة والتعليم و النفط الذي توليه الدولة السعودية أهمية كبيرة من أجل مسايرة التطور الاقتصادي الذي يعيشه البلد.

و من بين كل دول الشرق الاوسط تحتل السعودية مكانة مميزة بالنسبة الى المهاجرين الباحثين عن تحسين فرص عملهم و تحقيق انطلاقة مهنية مهما كان مستوى كفاءة و مهارة المتقدم الى العمل في السعودية.

مجالات العمل في السعودية

السعودية اليوم تعيش تغييرا جذريا على جميع المستويات فقد اصبحت الان تتذوق نتائج و ثمار الاستثمار في البنيات التحتية وتأهيل الاقتصاد السعودي ليصبح تنافسيا أكثر الشيء الذي يجعل فرص العمل في السعودية ذات مميزات كثيرة.

وتتركز أغلب فرص العمل والوظائف الجيدة في السعودية بالقطاعات المتعلقة بالبترول و الغاز الطبيعي لكن في إطار رؤية جديدة تجسدها ارادة الدولة المتمثلة في مخطط 2030 الذي يرمي الى تقليص اتكالية مداخيل الدولة السعودية على ثرواتها الطبيعية و التوجه نحو الاستثمار في مجالات اخرى حيث تعتبر اليد العاملة هي راس المال الاكبر.

و قد أصبحنا نلمس نتائج هذه الرؤيا المستحدثة في بروز شركات كبرى في السعودية خارج ميدان النفط والغاز الطبيعي.

  • البناء
  • التعليم و التربية
  • الخدمات المالية و البنكية
  • خدمات الرعاية الصحية و العناية الطبية
  • المجال التكنولوجي و المعلوماتي
  • مجالات الصناعة والمعامل
  • مجال المناجم و المواد الخام
  • قطاع الطاقة و المعادن

من الافضل بالنسبة للعمال الراغبين في الحصول على أفضل فرص العمل والوظائف في السعودية التوفر على المهارات التي تخول لهم التخصص في أحد هذه المجالات المذكورة اعلاه.

يفضل المشغل السعودي العمال المغاربة و العمال المصريين و العمال الجزائريين و غيرهم من العرب نظرا لكفاءتهم في عدة مجالات ووظائف مطلوبة في السعودية ومقارنة مع العامل الأجنبي فإن الأجور المدفوعة لهم تبقى في المتناول بالنسبة لصاحب العمل وسنسرد أهم فرص العمل في السعودية فيما يلي من هذه التدوينة.

الوظائف المطلوبة و متوسط الرواتب في السعودية

يختلف متوسط الرواتب في السعودية من منصب عمل لآخر و الامتيازات المصاحبة للعمل تلعب دورا ايضا في تحديد صافي الاجر او الراتب و كمثال على هذا قد تجد منصب عمل بامتيازات كالسكن و الاكل و النقل وبراتب ادنى من المتوسط ويكون افضل من راتب عالي و تنفق منه على كل الاحتياجات التي يتطلبها العيش في السعودية.

يصل الحد الادنى للاجور في السعودية الى 1200 دولار امريكي لكن سقف الاجور قد يكون اعلى بكثير حسب الخبرة المهنية للعامل و الميدان المشتغل به فقد يصل الحد الاعلى للاجور في السعودية الى 20000 الف دولار في الشهر بالنسبة الى من يستطيع العمل في مناصب عمل تحتاج خبرة 10 سنوات فاكثر.

في الائحة التالية ستجدون حد الاجور الادنى حسب اكثر فرص العمل شعبية في السعودية بالنسبة الى الاجانب الوافدين :

  • استاذ في التعليم الاساسي : 3200 دولار امريكي
  • العامل في مهنة صحافة : 4500 دولار امريكي
  • مبرمج معلوماتي 4200 : دولار امريكي
  • العامل او العاملة في مجال التمريض : 3200 دولار امريكي
  • النادل او النادلة في مطعم او مقهى : 1300 دولار امريكي
  • العامل في خدمة الاستقبال : 1600 دولار امريكي
  • المهندس مهما كان التخصص : من 3800 دولار امريكي الى 4200 دولار امريكي
  • عامل بناء : 1700 دولار امريكي
  • مربية او معلمة في الحضانة : من 1600 دولار امريكي الى 1800 دولار امريكي
  • عامل اصلاح ميكانيك : 1540 دولار امريكي
  • العامل في مجال المالية و المحاسبة : من 2200 دولار امريكي 2800 دولار امريكي

اكثر الشركات التي تستقطب العمال الاجانب الى السعودية

تجدر الاشارة الى ان هناك العديد من الوظائف في السعودية التي تناسب النساء أكثر مثل المربيات و المعلمات التي يشتغلن سواء في البيوت او مدارس الفتيات لأن السعودية تعمل بنظام التقسيم بين الفتيات و الفتيان هو الامر الذي يجذب اهتمام المغربيات والجزائريات والمصريات الباحثات عن عمل.

تعتبر اللغة الانجليزية اضافة مهمة في البروفايل الخاص بالسيرة الذاتية للمهاجرين العاملين في السعودية حتى يتمكنو من العمل في اكبر الشركات السعودية التي تعرض افضل فرص العمل.

على الرغم من ان شركة ارامكو لا زالت تحتل الريادة في بورصة اقوى الشركات الكبرى في السعودية التي توفر اهم فرص العمل بالنسبة الى الاجانب العرب و غير العرب المقيمين في السعودية.

  • شركة STC: شركة الاتصالات السعودية التي تختص في مجال الاتصالات عبر الخطوط الأرضية والانترنت و الجوال.
  • شركة SABIC: شركة تعاونية الصناعات الاساسية السعودية والتي تختص في إنتاج وتصنيع المواد و المركبات الكيماوية و الاسمدة و المعادن.
  • بنك SABB: البنك السعودي البريطاني الذي تربطه علاقة شراكة بمجموعة بنوك HSBC الشهيرة.
  • بنكMOBILY: وكما يوحي الاسم هي شركة اتصالات ايضا و التي تم تأسيسها سنة 2004 و تغطي نسبة مهمة من الاقتصاد السعودي.

طريقة الحصول على إقامة العمل في السعودية

إذا كنت مواطنا أجنبيا يريد العمل في السعودية فمن الضروري عليك الحصول على اقامة العمل في السعودية بحيث تعتبر من بين أهم الشروط التي يجب توفرها للعمل في المملكة العربية السعودية.

شروط الحصول على تأشيرة عمل بالسعودية

يتم الحصول على فيزا العمل في السعودية عن طريق السفارة السعودية في بلدك، وهناك شروط مهمة لابد من توافرها للحصول على تأشيرة العمل وهذه الشروط هي كالتالي:

1- لابد أن تكون المؤهلات الدراسية وشهادات الخبرة الخاصة بالشخص المستقدم مطابقة مع طبيعة العمل الذي يتم تدوينه في تصريح العمل.

2- يجب أن تكون المهنة المذكورة في جواز السفر مطابقة للمهنة المستقدم عليها.

3- في حالة الرغبة في تغيير المهنة، طبيعة العمل أو الجنسية، يتم التوجه إلى وزارة العمل السعودية على الفور.

4- لا يحق لغير المسلمين العمل في الأماكن المقدسة داخل المملكة السعودية.

5- لا يحق أيضًا لأي فرد غير حامل للديانة الإسلامية العمل في مهنة ” الجزارين”.

6- أعمار المستقدمين إلى العمل في المملكة السعودية:

  • يجب أن يكون عمر الشخص المستقدم للعمل 21 عامًا فأكثر.
  • الأفراد الذين يعملون في محلات الملابس الجاهزة لا تقل أعمارهم عن 40 عامًا.
  • لا يجب أن يقل عمر العاملين في مهنة الهجانة عن 18 عامًا.

رسوم تأشيرة العمل للسعودية

يتم تحصيل رسوم مالية لإصدار تأشيرة العمل للسعودية بمبلغ مالي قدره 50 ريال سعودي.

قائمة أكثر التخصصات المطلوبة في السعودية 2022

ما هي أكثر التخصصات المطلوبة في السعودية 2022؟ بفضل رؤية 2030 أو “Saudi Vision 2030” التي طلقها ولي العهد السعودي فتحت المملكة العربية السعودية أبوابا عدة لمجالات واسعة لأعمال كبرى و تخصصات مطلوبة في سوق العمل السعودي 2022.

وبهذا أصبح العديد من الطلبة الخريجين في العالم العربي يطمحون لـ العمل في السعودية نظرا للفرض التي تقدمها “رؤية السعودية 2030” كما سبق وذكرنا وأيضا بسبب المستوى المعيشي المرتفع نسبيا مقارنة بباقي دول الوطن العربي.

لكن قبل بدأ البحث عن عمل في السعودية، لا بد من التعرف أولا على أهم وأكثر التخصصات المطلوبة في السعودية 2022 وهل توافق مؤهلاتك الدراسية و التأكد من أن هذه التخصـصات تتوافــق مــع ميولاتك وقدراتك.

وهذا هو هدف مقالنا لهذا اليوم، بحيث أننا سنقدم لك قائمة بأفضل التخصصات المطلوبة في سوق العمل السعودي 2022 و التي سيتزايد الطلب عليها توافقا مع رؤية المملكة 2030.

التخصصات المطلوبة في سوق العمل السعودية 2022 (حسب رؤية 2030)

هذه هي قائمة أكثر التخصصات المطلوبة في السعودية 2022 و التي سيتزايد الطلب عليها توافقا مع رؤية 2030:

  • تخصص علوم الحاسب؛
  • تخصص هندسة برمجيات؛
  • البرمجة (من أكثر التخصصات المطلوبة في السعودية
  • الهندسة الميكانيكية؛
  • تخصص هندسة الإلكترونيات؛
  • الإحصاء والرياضيات (تخصص مطلوب في السعودية)؛
  • هندسة شبكات الحاسب الآلي؛
  • أمن المعلومات السعودية (تخصص مطلوب حسب رؤية 2030)؛
  • تخصص الهندسة الكيميائية؛
  • تخصص الهندسة المدنية؛
  • تخصص الهندسة المعمارية؛
  • الصحافة والإعلام؛
  • تخصص التربية البدنية؛
  • هندسة معدات طبية؛
  • تخصص إدارة الأعمال؛
  • إدارة المؤتمرات؛
  • البحث الإسلامي العلمي؛
  • الفنون القتالية؛
  • العلوم النفسية والإجتماعية.

عالم الوظائف

صانع محتوى بالوطن العربي <3 نتمنى منكم كل الدعم ،و التوفيق من الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock