العمل في الخارج

العمل في كوريا الجنوبية… رواتب العمل الوظائف و المهن المطلوبة و تكاليف المعيشة 2023

العمل في كوريا للعرب

العمل في كوريا الجنوبية أصبح هدفا للكثير من المواطنين العرب بمختلف الفئات بحيث ان الجميع يريد معرفة الوظائف والمهن المطلوبة و رواتب العمل في كوريا الجنوبية وغيرها من المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع وهو ما سنحاول توضيحه فيما يلي.

تختلف الحياة الواقعية كثيرا عن ما يتم ترويجه في الأفلام والموسيقى فيجب على الراغب بالعمل في كوريا الجنوبية أن يضع في الحسبان وجود بعض الصعوبات وعلى سبيل المثال يحتاج الأجانب بذل مجهود كبير للتأقلم مع أسلوب العيش في كوريا الجنوبية بحيث أن الشعب الكوري لا يعتبر منفتحا كثيرا على العالم.

موقع عالم الوظائف, موقع توظيف الوطن العربي متخصص في نشر إعلانات الوظائف الحكومية والعسكرية والشركات والقطاع الخاص والمدنية و القبول والتسجيل.

كل معلومات عن العمل في كوريا الجنوبية 2023

يصل الاشعاع الذي كسبته كوريا في مجال استقطاب العمال من الخارج إلى الكثير من المناطق والبلدان في العالم ومنها دول العالم العربي بحيث أصبحت نسبة مهمة من الشباب العربي تهدف الى الهجرة الى كوريا الجنوبية من اجل العمل.

 


 


لكن قبل معرفة المهن المطلوبة و رواتب العمل في كوريا الجنوبية توجد العديد من الأمور التي يجب معرفتها حول العمل في كوريا الجنوبية مثل ضرورة تعلم اللغة الكورية.

يعد تعلم اللغة والثقافة الكورية ضروريا ليس فقط من أجل الحصول على فرص عمل جيدة ومتعددة بل لأن الحياة في كوريا الجنوبية قد تصبح صعبة جدا بدون لغة نظرا لأن الشعب الكوري لا يعتبر منفتحا على العالم كما يُفرض على الراغبين في الحصول على وظائف في كوريا الجنوبية اجتياز امتحان في اللغة الكورية.

قد يقول البعض أن اللغة الانجليزية هي لغة عالمية يتحدثها الجميع في كل مكان نعم هذا صحيح وخصوصا في كوريا بحيث ان الشعب الكوري يهتم بتعلم اللغة الانجليزية كثيرا لكن يبقى هذا مجرد اختيار ثاني فمن الأفضل بكثير اتقان كلا اللغتين الكورية والانجليزية لكن الافضلية بينهما تبقى في صالح متحدثي اللغة الكورية.

مع ذلك فان نسبة الكوريون الذين يتحدثون الانجليزية تبقى غير كافية فعلى سبيل المثال لا يمكن مزاولة بعض المهن بدون اتقان اللغة المحلية مثل العمل في المقاهي والمطاعم والتي توفر العديد من فرص العمل في كوريا الجنوبية للأجانب.

في حالة عدم اتقان اللغة المحلية تبقى نسبة الحصول على فيزا الإقامة في كوريا الجنوبية ضئيلة جدا وتنحصر بعدها فرص العمل السانحة في الاشتغال بـ المصانع والأعمال اليدوية التي تتطلب القدرة الجسدية فقط لكن تكون ظروف العمل غير مناسبة وفيها نوع من الخطورة في الكثير من الأحيان.

لا يعمل العرب في المصانع الكورية إلا بشكل غير قانوني بحيث يُسمح فقط لمواطني دول شرق آسيا مثل الفلبينيين والتايلنديين وغيرهم بالعمل في المصانع الكورية وبهذه الطريقة لا يكون العامل في امان ويسمح لرب العمل باستغلاله وفي بعض الأحيان يسقط ضحية للعنصرية.

يعتبر الشعب الكوري من أكثر الشعوب النشطة التي تحترم العمل وتوليه أهمية كبيرة ولهذا تكون ساعات العمل في كوريا الجنوبية طويلة جدا لكن قامت الحكومة مؤخرا بتعديل القانون الذي ينظم الحد الأقصى لعدد ساعات العمل في كوريا الجنوبية والذي تم تقليصه من 68 ساعة في الاسبوع الى 52 ساعة أسبوعيا.

الوظائف المطلوبة في كوريا الجنوبية للعرب

تعتبر كوريا من أكثر البلدان السائرة نحو النمو والتطور بين الدول الآسيوية ويعود السبب الرئيسي في ذلك إلى الازدهار التكنولوجي والاقتصادي الذي تشهده البلاد مما يتيح العديد من فرص العمل في كوريا الجنوبية بحيث يتميز سوق الشغل الكوري بالتنافسية العالية واستقطاب الكفاءات من كل أرجاء العالم.

هناك الكثير من المجالات الصناعية البارزة في كوريا الجنوبية والمتعطشة دائمًا إلى العمالة، أبرزها الصناعات الكبرى مثل صناعات السيارات والبتروكيماويات.

وهناك أيضًا صناعات السفن والحديد والصلب والإتصالات، كما يوجد صناعات نمت حديثًا في كوريا الجنوبية مثل برمجيات الإنترنت والتكنولوجيا الحيوية.

وتلك المجالات في الغالب تفضل الشركات العمالة الوطنية المعروف عنها الاجتهاد الشديد في العمل عن طريق مواصلة العمل لساعات طويل تصل إلى 14 ساعة في اليوم.

ولكن من الممكن أن يفتح باب الطلب إلى العمالة الأجنبية ويمكن معرفة ذلك من أحد المواقع الالكترونية الخاصة بوظائف كوريا الجنوبية.

وأبرز تلك المواقع peoplenjob، seoulprofessionals، Seoul Global Center، higheredjobs، وغيرها والتي ستخول لك البحث عن فرص عمل حقيقة سواءًا في كوريا الجنوبية أو في أي دولة أخرى.

وعند الحصول على تلك الفرصة سوف يكون بإمكانك تقديم خطاب الدعوة من الشركة وإرفاقه مع باقي متطلبات الحصول على فيزا عمل كوريا الجنوبية من السفارة الموجودة في بلدك.

ويفضل أن يكون مجال دراستك لأحد التخصصات السابق ذكرها وهي القطاعات التي تطلب عمالة في كوريا الجنوبية، مع إتقانك للغة الإنجليزية أيضًا.

أما في حال كنت طالبًا وتريد السفر إلى كوريا للعمل، فنبشرك بأنه هناك الكثير من المؤسسات التي توفر برامج تدريب للطلاب في كوريا الجنوبية.

ولكن تلك البرامج عائدها المادي زهيدًا نظرًا لأن همها الأول يكون إكساب الطالب خبرات عملية في بيئة العمل، وأبرز تلك المؤسسات IAESTE، AIESEC، وكذلك AmCham Korea Internship Program.

وفي النهاية لابد أن ننوه بأن السياحة في كوريا تستحق قطع آلاف الاميال بالطبع، ولكن لابد أن تكون سائحًا حقيقيًا حتى تستطيع الدخول وعدم ضياع سعر التذكرة هباءًا.

أما لو كان هدفك هو العمل في كوريا الجنوبية فهناك الكثير من الطرق الشرعية على الرغم من صعوبتها، ولكنها في النهاية أضمن.

فرص العمل المطلوبة وأهم وظائف في كوريا الجنوبية :

  • تكنولوجيا المعلومات
  • التسويق الرقمي
  • وظائف الإدارة وتسيير المكاتب
  • محرر / كاتب محتوى
  • مسؤول تسويق ومبيعات
  • مسؤول علاقات عامة
  • محلل أمني
  • مطوري البرامج والتطبيقات
  • مدير أو مسير مشروع
  • الطبيب أو المعالج الفيزيائي
  • طبيب
  • ممرض \ ممرضة
  • جراح أسنان
  • صيدلاني
  • البحث في التكنولوجيا والعلوم
  • المحامين
  • طيار جوي
  • أساتذة
  • أساتذة الجامعات
  • موظف مدني رفيع المستوى
  • ميكانيكي أو تقني سيارات
  • بواب
  • صحافي

توجد العديد من فرص العمل في كوريا الجنوبية للمغاربة ومواطني الدول العربية في شمال أفريقيا و المصريين وغيرهم بحيث بإمكانهم الاشتغال في وظائف متنوعة و يتميزون بتعدد المهارات بحيث أصبح عدد العرب في كوريا الجنوبية كبيرا جدا ويصل إلى أكثر من 100,000 فرد.

كما يمكن للمواطنات العربيات ايضا تجربة حظهم في مجال عرض الازياء والموضة بحيث أن مزايا الجمال التي تتمتع بها المرأة العربية تتماشى بشكل كبير مع المعايير المطلوبة للعمل بهذا المجال في كوريا الجنوبية.

يعتبر مجال الاستثمار في كوريا الجنوبية من أكثر الأعمال المربحة والتي يمكن للعديد من العرب مثل السعوديين والاماراتيين والقطريين الاستفادة منها فالتطور الصناعي والتكنولوجي والتجاري في كوريا يشجع على القيام بالتجارة هناك.

لكن توجد بعض الشروط التي يجب على المستثمر الأجنبي استيفاؤها مثل أن يجد له شريكا كوريا بنسبة 51% فأكثر و أن تكون قيمة رأس المال 100,000 دولار فأكثر وكذلك حجم التداولات التي تسجله مقاولة المستثمر.

رواتب العمل في كوريا الجنوبية للعرب

يعتبر سقف رواتب العمل في كوريا الجنوبية من بين الأعلى في العالم وهو من بين الأسباب التي تدفع الكثير من الأجانب إلى البحث عن وظائف في كوريا الجنوبية خاصة إذا ما قمنا بمقارنة متوسط راتب العمل في كوريا الجنوبية مع مقابله في بعض الدول العربية ولهذا يطمح المغاربة اللبنانيين التونسيين وحتى الجزائريين والمصريين في العمل بكوريا الجنوبية..

بلغ متوسط الأجر السنوي للموظفين الكوريين 41,960 دولارًا سنة 2020 وإذا قمنا بعملية حسابية فإن متوسط رواتب العمل في كوريا الجنوبية يبلغ ما بين 3,200 الى 4,000 دولار شهريا بينما يبلغ معدل الأجور الدنيا في كوريا ما بين 1,500 و 2600 دولار أمريكي في الشهر حسب نوع الاشتغال والمزايا التي تصاحب العمل.

ويصل سعر ساعة العمل في كوريا الجنوبية إلى حوالي 8 دولار أمريكي كحد ادنى للأجور مهما كان مجال الاشتعال وفي حالة العمل بشكل غير قانوني في كوريا الجنوبية قد يصير الأجر أقل بكثير.

لا تعتبر الضريبة على العمل في كوريا الجنوبية مرتفعة جدا بحيث يخضع صافي الدخل بالنسبة للأفراد المقيمين في كوريا الجنوبية لضريبة بمعدلات مختلفة تتراوح بين 6% وتصل الى 45% ويبلغ الحد الأقصى لمعدل الضريبة حاليًا في كوريا 45 بالمائة عندما يكون الدخل المكتسب أكثر من 720.000 دولار أمريكي في السنة.

تكاليف المعيشة في كوريا الجنوبية للعرب

تختلف تكلفة المعيشة باختلاف الموقع والمنطقة التي تختار العيش فيها ،حيث تعتبر كوريا الجنوبية ذات تكاليف حياة كبيرة مقارنة بالدول الآسيوية المجاورة، لكنها أقل مقارنة مع الولايات المتحدة الأمريكية واليابان.

العملة في كوريا الجنوبية هي الون الكوري الجنوبي وكل دولار أمريكي يساوي : 0.00081

كيف ينفق الشخص أمواله في كوريا الجنوبية ؟

في الغالب إن معظم النفقات تكون في الأسواق و تصل نسبتها إلى 45.4% تقريباً، يأتي بعدها في المرتبة الثانية تكاليف الإيجارات ويكون الإنفاق عليها بنسبة 20.7%، وبعدها تبلغ نسبة تكاليف المواصلات 10.2%، و نسبة تكاليف الإنفاق على المطاعم 9.2%، تأتي نسبة تكاليف الرياضة و الأنشطة الترفيهية أقل وتكون 6.2%،تأتي بعدها تكاليف المرافق حيث تكون نسبتها 5.5%، وأخيراً تعتبر تكلفة الملابس هي الأقل مصروفاً حيث تقدر نسبتها ب2.8%.

ماهي تكاليف السكن و الإيجار كوريا الجنوبية ؟

تعتبر تكلفة الإيجارات في كوريا الجنوبية مكلفة للغاية اذا كان هدفك وسط المدينة، لذا اذا كنت تتطلع الإيجارات الأرخص عليك بالنظر إلى الإيجارات خارج مركز المدينة.

نستعرض لكم لائحة بأسعار بعض الإيجارات :

وسط المدينة
شقة بغرفة نوم واحدة تكلف شهرياً : 566.74 دولار.
شقة مكونة من ثلاثة غرف نوم تكلف شهرياً : 1328.02 دولار.
خارج المدينة
شقة بغرفة نوم واحدة تكلف شهرياً : 360.75 دولار.

شقة مكونة من ثلاثة غرف نوم تكلف شهرياً : 852.92 دولار.

أما بالنسبة إلى تكاليف شراء العقارات
أيضاً أسعار شراء شقة يختلف حسب الموقع والمنطقة، حيث أسعار العقارات في وسط المدنية مختلف تماماً عن أسعارها في الضواحي وخارج المدينة.

وسط المدينة
يبلغ سعر المتر المربع لشقة وسط المدينة : 7658.45 دولار.
خارج المدينة
يبلغ سعر المتر المربع لشقة خارج المدينة :4758.04 دولار.
بيوت الشباب
توجد في كوريا الجنوبية بيوت للشباب حيث تعتبر الخيار الأفضل و الأرخص للطلاب الذي يقصدون كوريا بهدف التعليم ، تصل تكلفتها في الليلة الواحدة إلى 10 دولار، وهي تمتاز بالمطبخ المشترك والغرف المشتركة، وتوجد فيها وجبات إفطار مجانية، وقد ينظم الموظفون رحلات مشي ومناسبات مسائية رائعة للرحالة.

ماهي تكاليف المرافق شهرياً؟


تبلغ تكاليف المرافق الأساسية من ( كهرباء تدفئة – تبريد، ماء، قمامة) شهرياً لشقة مساحتها 85 متر مربع : 138.72 دولار.
سعر تعرفة الدقيقة الواحدة لهاتف محمول، بدون باقات أو خصوم: 0.14 دولار.
اشتراك شهري للإنترنت60 ميغا بت في الثانية : 21.71 دولار.

ماهي تكاليف الطعام في كوريا الجنوبية؟

بالنسبة لتكلفة الأكل في كوريا الجنوبية تبقى من النفقات المهمة أيضا بعد السكن، حيث يمكنها أن تتراوح بين 10 و 20 دولار في اليوم سواء إذا كنت تستعمل طهي المنزل أو أكل الشوارع، بحكم أن سعر وجبة واحدة في مطعم غير مكلف يقدر بحوالي 7 دولار أو حوالي 30 دولار في حالة إذا كانت وجبة لشخصين في مطعم متوسط التكلفة،

و بالتالي يمكن القول أن تكلفة الأكل في الشهر يمكن أو تتراوح بين 300 و 700 دولار في الشهر، و لكن بطبيعة الحال هذه القيمة قابلة للتغيير حسب الشخص ذاته و نوعية الأكل الذي يستهلكه.

حصول على فيزا العمل في كوريا الجنوبي

بعد الحصول على العمل في كوريا الجنوبية يجب على الراغب بـالعيش في كوريا الجنوبية التقدم بـ طلب الهجرة إلى كوريا الجنوبية في السفارة الكورية في البلد الأصلي والتي يعد من الافضل التواصل معها قبل الشروع في الإجراءات المتعلقة بـ فيزا العمل في كوريا الجنوبية.

وفيما يلي اهم الاوراق والوثائق المطلوبة للحصول على فيزا العمل في كوريا الجنوبية

  • استمارة طلب معبأة وموقعة ومرفوقة بصورتين مثل صور جواز السفر ويجب ملؤها على الموقع التالي
  • نسخة من صفحة المعلومات الشخصية على جواز السفر
  • جواز سفر ساري المفعول لمدة ستة أشهر على الأقل
  • سيرة الذاتية أو CV
  • نسخ من الشهادات أو اي أوراق اعتراف أكاديمية أخرى
  • عقد عمل أو خطاب التنازل الأصلي
  • خطاب وصفي للوظيفة المقترحة
  • رسالة دعوة من صاحب العمل
  • نسخة من شهادة تسجيل الشركة
  • نسخة من شهادة تأسيس الشركة
  • نسخة من شهادة سداد الضريبة والبيانات المالية للشركة لآخر سنة ضريبية
  • معلومات حول الموظفين الأجانب الحاليين في الشركة
  • وصل دفع رسوم الفيزا والتي تتراوح بين 60 و 90 دولار أمريكي

من أفضل الطرق التي يجب على الشباب التفكير بها من أجل الهجرة إلى كوريا الجنوبية هي الاعتماد على الدراسة في احدى الجامعات او المدارس الكورية العليا بحيث تعتبر جودة التعليم فيها بين الافضل على العالم وتسمح بعضها بـ العمل في كوريا الجنوبية للطلاب في حدود 20 ساعة بالأسبوع.

بعد انهاء الدراسة أو أثناء ذلك يمكن التقدم للعمل في كوريا الجنوبية بشكل دائم وفي حالة الحصول على العمل يجب زيارة دائرة الهجرة وتغيير أوراق الإقامة من فيزا الدراسة الى فيزا العمل والتي تصرح لصاحبها بالعمل في كوريا الجنوبية وبهذه الطريقة يمكن العيش في كوريا الجنوبية للمغاربة والمصريين والسوريين والجزائريين وغيرهم من العرب.

عالم الوظائف

صانع محتوى بالوطن العربي <3 نتمنى منكم كل الدعم ،و التوفيق من الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock